الرئيسية كيفية التسجيل في السجل الوطني للسكان والاستفادة من دعم السكان

كيفية التسجيل في السجل الوطني للسكان والاستفادة من دعم السكان

التسجيل في السجل الوطني للسكن

التسجيل من الزر بالأسفل

يعتبر السجل الوطني للسكان أداة حيوية للمواطنين للوصول إلى برامج الدعم الاجتماعي والخدمات الحكومية المتعددة. في هذا المقال، سنتعرف على كيفية التسجيل في هذا السجل والفوائده الكبيرة التي يوفرها.

السجل الوطني للسكن

الاسئلة التي نجيب عنها:


دعم السكان: تعريف بالسجل الوطني للسكان


السجل الوطني للسكان هو نظام تسجيل وإدارة معلومات المواطنين المتاح في بعض الدول، يُعتبر أحد الأدوات الرئيسية لمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي. تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل الإجراءات الإدارية وتقديم الخدمات الحكومية بفعالية أكبر. 


لما تتقدم للسجل الوطني للسكان؟


يُمكنك الآن التسجيل في السجل الوطني للسكان والاستفادة من مجموعة من الفوائد القيمة. التسجيل يتضمن الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، وهو شرط أساسي للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي. بفضل بيانات السجل الوطني للسكان، يمكن تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من قبل المؤسسات الحكومية والمؤسسات الشريكة للمرتفقين.ومن بين الفوائد الإضافية، يمكن للمسجلين الحصول على دعم مالي لاقتناء منازلهم. إذا كان سعر البيت أقل من 30 مليون، يمكن الحصول على دعم يصل إلى 10 ملايين. وإذا كان سعر البيت أكبر من 30 مليون، فإن الدعم المالي يبلغ 7 ملايين. كما يمكن للأسر الفقيرة والمتوسطة الاستفادة من دعم مالي شهري يسهم في تحسين جودة حياتهم.باختصار، التسجيل في السجل الوطني للسكان يمنح فرصًا مهمة للمواطنين للتمتع بالدعم الاجتماعي والمالي الذي يلبي احتياجاتهم.

مركز خدمات المواطنين


مركز خدمات المواطنين هو الجهة المسؤولة عن تسجيل المواطنين بالسجل الوطني للسكان، ويتواجد بمقر السلطة الإدارية المحلية (ملحقة إدارية، قيادة) التابع لها محل سكنى الراغب في التسجيل.


المعرف الرقمي المددني


المعرف الرقمي المدني والاجتماعي هو معرف رقمي يمنح لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان ويمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي. لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر. يتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية، يتم إنشاؤها آليا وبكيفية عشوائية. لا يحمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي أي دلالة ولا يتضمن أي رمز مميز يمكن من الكشف عن هوية صاحبه. ويستعمل المعرف الرقمي كرابط بين مختلف قواعد البيانات للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.

خدمة التحقق من مصداقية المعطيات


التحقق من صدقية المعطيات خدمة يوفرها السجل الوطني للسكان لفائدة المرتفقين بمختلف الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والهيئات العمومية، والخاصة. تمكن هذه الخدمة من التأكد من صحة المعلومات والمعطيات المصرح بها من قبل حامل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. ويكون ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات مع تلك المقيدة بالسجل الوطني للسكان. ويتم الرد آنيا وعلى الفور على طلبات التحقق إما بالتصريح بصحتها، أو عدم صحتها، أو بتقديم معطيات تكميلية. ويتضمن طلب خدمة التحقق علاوة على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي احدى المعطيات التالية:

المعطيات البيومترية للشخص المعني (صورة الوجه أو صورة لقزحية العينين أو النقط المميزة لبصمات الأصابع)
رمز سري يتم التوصل به الشخص المعني عبر هاتفه النقال أو بريده الالكتروني
المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (تاريخ الولادة، الجنس)

ما هي خطوات التسجيل و الحصول على المعرف؟

  • ملأ استمارة التسجيل المسبق عبر الإنترنت الموجودة عبر الزر اسفله وبعد التسجيل سوف يثم تحويلك مباشرة للمنصة الرسمية الخاصة بالسجل الوطني وإتمام التسجيل.
  • التوجه لمركز خدمات المواطنين، إتمام عملية التسجيل في مركز خدمات المواطنين التابع له عنوان السكن.
  • التوصل بالمعرف، يتم إرسال المعرف للمعني بالأمر عبر رسالة قصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي بعد معالجة طلب التسجيل.
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموسوعة العامة تحتوي على كل ما يهمك من عمل أو تحميل للأفلام أو أخبار... مجانا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.