الرئيسية المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقية أمنية تاريخية

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقية أمنية تاريخية

 الاتفاق ، الذي أُعلن عنه خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط ، يمدد التطبيع الدبلوماسي بين البلدين ، الذي أبرم في نهاية عام 2020.

اتفاقية أمنية تاريخية




 كانت الرباط قد مدت السجادة الحمراء لوصول وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس يوم الثلاثاء 23 نوفمبر. وزيارته التي تستغرق يومين ، والتي تلي زيارة وزير الخارجية يائير لابيد في أغسطس ، ورحلة عدة وفود اقتصادية أخرى ، هي الأولى لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب. وقال السيد غانتس ، قبل مغادرته مطار بن غوريون مساء الثلاثاء ، إن "الزيارة الرسمية الأولى" هي وسيلة لتذكير الجميع بأن التعاون الأمني ​​بين البلدين قديم.

هذا البروتوكول - الأول من نوعه مع دولة عربية ، وفقًا للجانب الإسرائيلي - سيسهل بشكل خاص حصول المغرب على التقنيات من الصناعة العسكرية الإسرائيلية القوية. قال بيني غانتس: "هذا شيء مهم للغاية سيسمح لنا [...] بإطلاق مشاريع مشتركة وتعزيز الصادرات الإسرائيلية حتى الآن". الدولة العبرية هي واحدة من المصدرين الرئيسيين في العالم للطائرات المسلحة بدون طيار وبرامج الأمن مثل شركة Pegasus المثير للجدل التابعة لشركة NSO.

ومع ذلك ، يجب أن تتم الموافقة على مبيعات الطائرات المسلحة بدون طيار وبعض التقنيات المتقدمة ، مثل برنامج التجسس Pegasus ، من قبل وزارة الدفاع برئاسة بيني غانتس.


في السؤال ، ينفي المغرب بشكل قاطع أنه اشترى هذا البرنامج وأعلن أنه قدم شكاوى بتهمة "التشهير" ضد وسائل الإعلام التي زعمت أن الرباط استخدمتها للتسلل إلى هواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية. وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته "العلاقات مع المغرب لا تقوم على مبيعات الأسلحة ، ولكن على المدى الطويل لتعزيز علاقاتنا في المنطقة ، والتي هي حجر الزاوية لأمن إسرائيل".

- طائرات بدون طيار مسلحة -

بالنسبة لبروس مادي فايتسمان المتخصص في العلاقات الإسرائيلية المغربية في جامعة تل أبيب ، فإن زيارة السيد غانتس إلى المغرب في خضم التوتر بين الشقيقين المغاربيين الأعداء لا يمكن أن تكون محض مصادفة.

"من الممكن أنه في سياق التوتر بين الجزائر والمغرب ، يرغب المغاربة (...) في أن يُظهروا للعالم - شعوبهم ، وخصومهم الجزائريين والغرب - أنهم يعمقون علاقاتهم مع إسرائيل ، مع كل ذلك. هذا يعني "، يؤكد السيد مادي فايتسمان.

الدولة العبرية هي واحدة من المصدرين الرئيسيين في العالم للطائرات المسلحة بدون طيار وبرامج الأمن مثل Pegasus من NSO.

ومع ذلك ، يجب أن تتم الموافقة على مبيعات الطائرات المسلحة بدون طيار وبعض التقنيات المتقدمة ، مثل برنامج التجسس Pegasus ، من قبل وزارة الدفاع برئاسة السيد غانتس.

وينفي المغرب بشكل قاطع شرائه هذا البرنامج وأعلن أنه قدم شكاوى "تشهير" ضد وسائل إعلام زعمت أن الرباط استخدمته لاختراق هواتف عدد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية.

دعا تحالف مؤيد للفلسطينيين من أحزاب يسارية ومنظمات غير حكومية وإسلاميي حركة العدل والإحسان إلى اعتصام ظهر الأربعاء أمام البرلمان في الرباط للتنديد بالتطبيع مع إسرائيل والوصول إلى المغرب. رئيس الأركان في حرب صيف 2014 الدامية في غزة.

بالنسبة لبروس مادي فايتسمان ، فإن المغرب لم يتخلى عن القضية الفلسطينية "ولكن لديه العديد من المصالح الأخرى ، والعديد من الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها من إعادة تقويم" علاقاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموسوعة العامة تحتوي على كل ما يهمك من عمل أو تحميل للأفلام أو أخبار... مجانا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.