الرئيسية إسرائيل

إسرائيل



اسرائيل




 الدولة

الاسم: دولة إسرائيل

الاسم المختصر: إسرائيل

العاصمة: تل أبيب

اللغة: العبرية (رسمية)، والعربية للسكان العرب، والإنجليزية

النظام السياسي: برلماني ديمقراطي

تاريخ النشأة: 14 مايو/أيار 1948 تاريخ إعلان قيام دولة إسرائيل

العملة: الشيكل.


إسرائيل، هي دولة تقع في غرب آسيا، وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والساحل الشمالي للبحر الأحمر. لها حدود برية مع لبنان من الشمال، وسوريا من الشمال الشرقي، والأردن من الشرق، والأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة من الشرق والغرب، على التوالي، ومصر من الجنوب الغربي.


إسرائيل هي أرض وشعب، إذ يمتد تأريخ الشعب اليهودي وتأريخ جذوره في أرض إسرائيل إلى ما يقارب 3500 سنة. فعلى هذه الأرض تبلورت الشخصية القومية والدينية والثقافية للشعب اليهودي، وهنا ظل وجوده المادي مستمرا دون انقطاع على مر القرون، حتى بعد أن أجبر الجزء الأكبر منه على الجلاء عن البلاد. وحين أعلن عن قيام دولة إسرائيل عام 1948، استعاد الشعب اليهودي استقلاله بعد أن حرم منه طوال ألفي عام.


أسلوب الحياة


يعيش حوالي 92% من سكان إسرائيل في المدن والمراكز الحضرية التي يقارب عددها ال 200، ويقع عدد منها في أماكن تأريخية قديمة مشهورة. ويعيش حوالي 5% من السكان في مجتمعات قروية تعاونية فريدة من نوعها هي الكيبوتس والموشاف. 


المدن الرئيسية


أورشليم القدس: هي عاصمة إسرائيل (يبلغ عدد سكانها 849،800 نسمة). وكانت المدينة منذ أن أسسها الملك داود قبل حوالي 3000 عام وجعلها عاصمة لمملكته هي القلب النابض للحياة القومية والروحية للشعب اليهودي. وتعتبر مدينة أورشليم القدس اليوم أكبر المدن الإسرائيلية وهي مدينة مزدهرة مفعمة بالحيوية تشكل مقرا للحكم في إسرائيل. 


تل أبيب- يافا: تأسست عام 1909 باعتبارها أول مدينة يهودية في العصر الحديث ويبلغ عدد سكانها 426،100 نسمة وهي حاليا المركز الصناعي والتجاري والمالي والثقافي للبلاد. 


حيفا: هي مدينة ساحلية معروفة منذ القدم يبلغ عدد سكانها 277،100 نسمة. وتعتبر حيفا ميناء هاما من موانئ البحر المتوسط، وهي المركز الصناعي والتجاري لمنطقة الشمال. 


بئر السبع: ورد ذكرها في التوراة على أنها "مخيم الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب" الذين يعتبرون آباء الشعب اليهودي. ويبلغ تعداد سكانها 201،100 نسمة، وهي أكبر مركز حضري في الجنوب. وتوفر بئر السبع الخدمات الإدارية والاقتصادية والصحية والثقافية والتعليمية لمنطقة الجنوب بأسرها.


نظام الحكم


إسرائيل دولة ديمقراطية برلمانية تعمل فيها السلطة التشريعية (الكنيست) والسلطة التنفيذية (الحكومة) والسلطة القضائية، ويقف على رأسها رئيس الدولة الذي تقتصر مهامه على الرسميات والاحتفالات، ويمثل رمزا لوحدة الدولة وسيادتها. ويتألف البرلمان الإسرائيلي ("الكنيست") من 120 عضوا، وتنعقد جلساته ضمن دورات برلمانية وتنبثق عنه 12 لجنة دائمة. ويتم انتخاب أعضاء الكنيست لولاية تمتد لأربع سنوات، حيث تجري عملية الاقتراع ضمن انتخابات قطرية. 


وتوكل إلى مجلس الوزراء إدارة الشؤون الخارجية والداخلية للبلاد، ويرئسه رئيس للوزراء، بينما يعتبر مجلس الوزراء كمجموعة مسؤولا أمام الكنيست.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموسوعة العامة تحتوي على كل ما يهمك من عمل أو تحميل للأفلام أو أخبار... مجانا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.