الرئيسية هل سسيرجع جسمك بعد الولادة كما كان؟

هل سسيرجع جسمك بعد الولادة كما كان؟

تغيرات الجسم أثناء الحمل هل تزول بعد الولادة؟







طبعا  وتظهر هذه التغيرات بعد أسبوعين فقط من تخلف الحيض عن موعده الدوري،  حيث يطرأ فار  جسمك  الكثير  من التغيرات، منها ما يطرأ  في باطن الجسم ومنها في البشرة ومعدل الهرمونات والتذوق وكذلك التغيرات النفسية، والتي قد تؤثر  على  الوظيفة الجنسية...الدكتور عبد الحميد السبيلي استشاري النساء والولادة معنا للتوضيح في نقاط مبسطة.


  • التغيرات التي  تحدث  للحامل

معظم  التغيرات الهرمونية تؤثر في الجثمان  والحواس وفي الجلد والشعر والأظافر، وفي الدورة الدموية والجهاز التنفسي، كما يجلب الحمل  الكثير  من التغيرات على  جسم الحامل ونفسيتها أيضاً؛ التورم، احتباس البول، تتوهج الحامل فتبدو أجمل من أي زمان ، إضافة لتغيير طبيعة النشاط والحركات الجسدية للحامل.
كثيراً ما تشعر الحامل بتغيرات في حاسة البصر، الإصابة بقصر النظر  الوقتي، نوع من التشويش في النظر، كما أن  كثرة هرمون الأستروجين يسبب لها الغثيان... ويساعد فار  تطوير غدد الحليب ويتسبب في تضخم الثديين وثقلهما.
تظل التغيرات التي  تظهر للحامل وتختفي لارتباطها بتغير نسبة الهرمونات في جوف الجسم، حيث تنشط حيناً وتثبط حيناً، وتختلف من حامل إلى أخرى، كما تلاحظين  كثرة في حجم الثديين...فهما منتفخان ومؤلمان بعض الشيء، مع شعور بوخز في الحلمتين ولا سيما وسط الهالة المحيطة بهما.





ثمة نمو  طفيفة طرأت  فاض حجم الرحم وأصبح في حجم حبة مندرين  ضخمة، حيث تتمدد وتنمو خلاياه العضلية، ويصبح شكله مستديراً  بعد أن كان ثلاثياً، ويصبح  رقبة الرحم  أكثر عرضاً وأكثر مرونة.
تزداد الإفرازات المهبلية، تنتفخ المثانة وتتعرض للضغط عليها بواسطة رحم الحامل، مما يشعرها بالرغبة في التفريغ وتزداد احتمالية ركود البول، وبالتالي قد يسبب التهاباً في مجاري البول.
 حرارة  جسمك الصباحية تتجاوز 37 درجة مئوية، وتستمر معك حتى الشهر الرابع،...قد تظهر علامات تدل فار  الاكتئاب لا تجدين له سبباً، لا تكترثي؛ إنه مفعول الهرمونات.

مع نمو  الثديين بشكل ملحوظ يتجه الرحم إلى الأمام فيما يتابع نموه...ستواجهين الغثيان وزيادة في إفرازات اللعاب -الريق- مع غازات وحريق في المعدة، وإمساك واضطراب في الدورة الدموية، وإحساس بالثقل في الساقين وتنميل في الذراعين.

تزداد نسبة  دفع الدم بمعدل 30 - 50 طوال فترة الحمل،  القلب  يكبر حجمه قليلاً، ويزداد معدل نبضاته لتفوق المعدل الطبيعي بـ15 نبضة؛ لأن كمية الدم قد زادت كثيراً، كما ينخفض ضغط المرأة الحامل بمعدل 20 - 30 في المائة  خلال  الحمل، وترتفع كريات الدم الحمراء وتتناقص الصفائح الدموية.

يحدث للمهبل احتقان دموي زائد وهذا  أمر طبيعي، ويسبب بدوره نمو  في إفرازات المهبل، ويرطب الفرج؛ مما يعطي للعلاقة الجنسية متعة  أكثر، وبعد الشهور الأولى من الحمل تبدأ المرأة في تقبل حملها وجسمها، وتفتخر بما تحمله، وتزداد ثقتها بنفسها.
الميل إلى  قبض  الأطعمة الأكثر حلاوة أو ملوحة عن العادة، قدرة أكبر  فاض تحمل الموالح والحوامض والحلويات، مع انخفاض حس التذوق خاصة في النصف البكر  من الحمل، الشعور بطعم معدني الطبيعة في الفم، مع نمو  الإحساس بالروائح من حولها.

الرغبة الجنسية لدى 75 في المائة من الحوامل لا تتبدل كثيراً  خلال  الحمل...ما ينقص هو عدد العلاقات الجنسية  أثناء الفترة الأخيرة من الحمل فقط، وأحياناً  ضيق الحامل بتطور حملها والمشاكل الصحية التي ترافقه قد يسبب لها إحباطاً جنسياً.

لاكن كل هذا يزول بعد الولادة ومرور اقل من شهرين. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموسوعة العامة تحتوي على كل ما يهمك من عمل أو تحميل للأفلام أو أخبار... مجانا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.